فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب 150 معلومة يجب أن تعرفها – لوي جيوم كان لاكا

“150 معلومة يجب أن تعرفها”، كتاب للناشئة يحث الجميع كبارًا وصغارًا على إعمال العقل والبحث والتجربة، فليس كل ما صار بديهيًا أو مسلمًا به أو يقينًا حقيقيًا (إن كانت هناك حقيقة) أو صحيحًا.

وهذه المقولات خاطئة يصححها كتاب “150 معلومة يجب أن تعرفها”

يؤدي لمس جلد ضفدع الماء أو ضفدع الطين إلى ظهور الثآليل، خطأ، في حين أنه من الصحيح أن ضفادع الماء وضفادع الطين غالبًا ما تكون مثيرة للاشمئزاز في المظهر، فإن لمس جلدها لن يسبب لك الثآليل.

في الواقع، فإن النتوءات التي تظهر عليها هي مجرد غُدد ترطب جلدها، بينما تفرز البثور التي توجد حول أعناقها سمًّا يهيج الأغشية المخاطية لصياديها. بهذه الطريقة، تتمكَّن هذه الحيوانات الصغيرة من البقاء على قيد الحياة في هذه البيئات المُعادية التي هي المستنقعات.

بالنسبة إلى الثآليل التي يصاب بها الإنسان، فإنها غالبًا ما تصيبه بسبب الأماكن الرطبة والمزدحمة، مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية. لذلك لا يتحمل أصدقاؤنا البرمائيات أي مسئولية في هذا الشأن.

من ناحية أخرى، هناك أنواع مختلفة من البرمائيات التي من الأفضل تجنُّب الاتصال بها. “الكوكوي الكولومبي”، على سبيل المثال، هو ضفدع يحمل سمًّا شديد السمية، يمكن أن يسبِّب حروقًا خطيرة، بل قد يصل إلى الموت، للبشر الذين لسوء حظهم يلمسونه. كن حذرًا على الرغم من ذلك!

قالت ماري أنطوانيت: “إذا لم يكن لديهم خبز، فليأكلوا البريوش!”، خطأ.

احتفظت الملكة ماري أنطوانيت، وهي شخصية رمزية لسقوط الملكية الفرنسية، لفترة طويلة جدًّا بصورة ملكة غير ناضجة، ومنفصلة تمامًا عن الناس. لذا فإن هذه الجملة ترمز إلى الغطرسة المفترضة وعدم التعاطف من جانب “الأميرة العظيمة” التي لم تدرك حتى سقوطها التالي. ومع ذلك، لم يتم نطق هذه الجملة من قِبل الملكة ذات الأصل النمساوي.

هذا الاقتباس الملفَّق (مقتبس آخر!) يرجع أصله إلى المؤلف ألفونس كار الذي نشره بعد أكثر من قرن من الثورة الفرنسية، في المجلة الساخرة “الدبابير” “Les Guêpes”. وكضحية لنجاحه الخاص، سينتقل الاقتباس غير الأصيل على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، حيث تناوله الكاتب الألماني إريك كاستنر، في كتب الأطفال الناجحة عالميًّا.

أكثر من خطأ بسيط، إذا استمرت الشائعات فذلك بسبب قرب الجملة المذكورة من الأقوال الشائعة المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا منذ العصور الوسطى.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى