قريبا

كتاب حكايات من الجيب الآخر – كارل تشابك

يستكمل الكاتب حكاياته في ذلك الكتاب، من خلال أحاديث المجتمعين فيما يشبه حلقة سمر. يحكي كل واحد منهم حكاية حدثت له أوسمع عنها أو صادفها في أروقة الشرطة والمحاكم. حكايات من الجيب الآخر أقرب إلى النمط الشرقي في القص، والذي يُبنى على الحكي الشفاهي الممزوج بالغرائبية ويعتمد على توالد الحكايات من بعضها ويميل إلى خلط القص بالتعليقات والحكم والفوائد. مع اتصافه بسرعة الإيقاع وتخلل الزمن.

يدعوك كارل تشابك للونس والاستمتاع بحكيه عن الناس في مدينة براغ التشيكية أوفي القرى المجاورة لها، ويرسم لك تفاصيل الحياة والتقاليد بين طبقات المجتمع التشيكي في بداية القرن العشرين، من خلال أحداث مشوقة وجذابة، تأخذ شكل القصة البوليسية أحيانا أوقصص التشويق والإثارة. مع تاجر تحف، وحكاية عن سجادة عتيقة، أوجامع تحف مهووس بالأنتيكا، مسافر جوال، أو موظف بسيط في مكتب البريد، ريفي ساذج، أو محتال بين علية القوم، عاشق خائب، فتاة رومانسية ضائعة…حكايات متعددة ومتنوعة تضم عالمًا كاملاً من الشخصيات والبيئات المختلفة، بين بيوت الطبقة الراقية ومكاتب الموظفين وشوارع المدينة وحاناتها، مراكز الشرطة وساحات القضاء، التجار والخدم وصغار اللصوص، رجال القضاء والشرطة، وباعة الأنتيكات. وبين القرى الصغيرة بمزارعها وفنادقها وبيوتها الصغيرة، وتتعدد صفات أبطال الحكايات بين : البخل والشهوة، والاحتيال، والغرور، والسذاجة، والمراوغة.

في قالب سردي مدهش ومراوغ يدخلنا كارل تشابك في قلب حكاياته ودون افتعال أوتنظير، وبسلاسة متعمدة نصبح جزءًا من عالم بلاده وحكاياتها المليئة بالمسرات والفكاهة والنقد الساخر الحاذق للمجتمع وللإنسان. نشعر بقرابة بين بني الإنسان في كل زمان ومكان، ونضحك من حماقاتنا وشهواتنا وحيلنا البلهاء في التحايل على العيش والدنيا. تبدو حكايات من الجيب الآخر قريبة الصلة بتراثنا السردي والشفاهي من قصص الشطار والمحتالين وبخلاء الجاحظوالمقامات العربية. 

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى