قريبا

كتاب نقد الطب البديل – عمر الحمادي

الطب البديل هو مجموعة واسعة من الممارسات العلاجية المُتَّبعة خارج إطار مؤسسة الطب الحديث. إنني أنتظر عند باب عيادتي بفارغ الصبر عسى أن تدخل هذه الممارسات ضمن الإجراءات الطبية التي سأنصح بها مرضاي بشدة، كم سيسعدني أن أرى مريض السرطان في المرحلة الرابعة وهو يتعافى من مرضه بسبع جلسات من الحجامة، وكم سيفرحني اختفاء صداع الشقيقة ببضع جلسات من الإبر الصينية دون الحاجة إلى إعطاء مسكنات ألم، وكم سيثلج صدري زوال الاكتئاب بسبب تعرض صاحبه لطاقة الأحجار الكريمة من دون الحاجة إلى جلسات نفسية مُطولة.

قد يعتقد الأذكياء بأشياء غريبة لأنهم ماهرون في الدفاع عنها، لذلك لا تستغرب سقوط علماء ومتخصصين في الخطأ، كما حصل مع مكتشف فيروس الإيدز “لوك مونتانييه”، الحائز على جائزة نوبل، الذي قال إن المضادات الحيوية تستطيع علاج “التوحد”، أو كما حصل مع عالم الجينات “كاري مولس”، مطور تقنية (PCR) لتشخيص الفيروسات، الذي كان يعتقد بالكائنات الفضائية والتنجيم والخوارق وظواهر الإدراك الحسي الفائق وتحضير الأرواح.

الخرافة جذابة جدًّا! تشبه ما ورد في “آكلو اللوتس” في الأوديسا، الذين كانوا يقتاتون على اللوتس الذي خدرهم طول الوقت وجعلهم لا يريدون مغادرة الجزيرة ومعرفة الحقيقة، المغالطة المنطقية هي مفتاح دخول الخرافة إلى عقولنا، والمنطق الصحيح هو مفتاح خروجها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى